أهداف التنمية المستدامة

  • أضف إلى المفضلة
  • 50
    (3 صوت)

التنمية المستدامة هو مصطلح اقتصادي اجتماعي أممي، رسمت به هيئة الأمم المتحدة خارطة للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم، هدفها الأول هو تحسين الظروف المعيشية لكل فرد في المجتمع، وتطوير وسائل الإنتاج وأساليبه، وإدارتها بطرق لا تؤدي إلى استنزاف موارد كوكب الأرض الطبيعية، حتى لا نحمِّـل الكوكب فوق طاقته، ولا نحرم الأجيال القادمة من هذه الموارد، (تلبية احتياجات الجيل الحالي دون إهدار حقوق الأجيال القادمة)، ودون الإفراط في استخدام الموارد الطبيعية المتبقية على كوكبنا.

تعمل وزارة البلدية والشؤون القروية والاسكان على تطبيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل كجزء من منظومة الجهات الحكومية في المملكة؛ وتعتمد في ذلك على إعداد استراتيجيات التنمية المستدامة، مما يجعلها تساهم في ديمومة التنمية بمفهومها الشامل.

أهم مبادرات وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان ومشاريعها وخططها الاستراتيجية في سبيل تحقيق التنمية المستدامة:

تحقيق التنمية المستدامة أهداف التنمية المستدامة

مبادرات ومشاريع الوزارة

حيث تهدف في تحقيق الهدف من ناحية التنمية المستدامة وذلك بتحويل الأعمال إلكترونيًــا لتسهيل الإجراءات وجعلها سهلة وميسرة وأيضًــا بيئيًــا لتحويل الوزارة (للوزارة الخضراء) وذلك بتحويل جميع المعاملات الورقية إلى إلكترونية

مدن ومجتمعات محلية مستدامة

مبادرة التحول الرقمي

 

قطعت وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان من خلال مبادراتها ومشاريعها وخططها الاستراتيجية شوطًــا طويلًا في تحقيق هدف التنمية المستدامة والبيئة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، المبادرات التالية:

أهداف مبادرة التحول الرقمي

1. قيادة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تجاه مستويات عالية من النضج الرقمي.
2. تحسين جودة الحياة من خلال الحلول الرقمية المقدمة.
3. تقديم خدمات رقمية بلدية وسكنية ذات جودة عالية.


خطة مبادرة التحول الرقمي في ٢٠٢٢

تحقيق التنمية المستدامة من الربع الأول الربع الثاني الربع الثالث الى

تأمين وصول إلى 90% من الخدمات البلدية والسكنية من خلال القنوات الرقمية

أتمتة 70% من الخدمات

أتمتة 75% من الخدمات

أتمتة 80% من الخدمات

أتمتة 85% من الخدمات

أتمتة 90% من الخدمات

تحقيق معدل 90% من الرضى عن الخدمات الرقمية

82% من رضى العملاء

84% من رضى العملاء

86% من رضى العملاء

88% من رضى العملاء 90% من رضى العملاء

زيادة الوصول إلى 90% إلى الخدمات الرقمية على مستوى المملكة

80%

85%

85%

85%

94% خلال الربع الثاني من 2024

 

التنمية المستدامة والبيئة

ترتكز وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في أعمالها وأنشطتها المختلفة إلى مبدئين أساسيين يتمثلان في التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، إذ تسعى إلى تحقيق الاستدامة بمعناها الشامل في كل ما تقدمه من خدمات إلكترونية وما تنفذه من معاملات وإجراءات داخلية بحيث يتم إعادة هندسة كل إجراءاتها بشكل يسمح بالتجديد المستمر وإمكانية التوسع والتحديث والارتباط بأية جهات حكومية أخرى ذات علاقة بهذه الإجراءات، وفي الصدد نفسه، فإنها لا تغض الطرف عن الحفاظ على البيئة عبر أكثر من وسيلة. ويستعرض هذا القسم من البوابة الجهود التي تبذلها الوزارة في هذا الجانب:

التنمية المستدامة

تعمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على تطبيق التنمية المستدامة (Sustainable Development) بمفهومها الشامل؛ وتعتمد في ذلك على خطط عمل مدروسة تتمكن من خلالها من الاستفادة من كل الموارد المتاحة لها دون المساس بحق الأجيال القادمة في هذه الموارد. وتراعي الوزارة في هذا الجانب الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية لكل ما يتم تنفيذه من أعمال.

وتتمثل العناصر الأساسية للاستدامة فيما يخص أعمال الوزارة فيما يلي:

الناحية الاجتماعية

العمل على تنشيط القطاع البلدي والاسكاني بما يساهم في القضاء على مشكلة البطالة وتوفير فرص عمل، إلى جانب التركيز على دور المرأة في المجتمع وذلك من خلال تسهيل الإجراءات الخاصة بدخول المرأة في أعمال القطاع الخاص وفتح مجالات كثيرة أمامها للمشاركة في تطوير المجتمع.


الناحية الاقتصادية

تطوير أعمال الوزارة وتقديم خدماتها بشكل إلكتروني سهل وميسر يدعم التنمية الاقتصادية، ويوفر الوقت والجهد أمام المستفيدين من خدمات الوزارة لينعكس ذلك بشكل إيجابي على كل أنشطتهم وأعمالهم الاقتصادية. كما أن الوزارة تراعي عند إطلاق أية خدمة إلكترونية أن تتسم هذه الخدمة بالمرونة لإمكانية تطويرها مستقبلًا في حالة ظهور متطلبات جديدة إلى جانب إمكانية الربط بأية جهات حكومية أخرى إذا تطلب الأمر ذلك للاستفادة من هذه الخدمة وتكاملها مع أية خدمات حكومية أخرى.


الناحية البيئية

الحفاظ على البيئة من خلال الاعتماد على التقنية في تنفيذ المعاملات الداخلية وتقديم الخدمات بشكل إلكتروني وهو ما يعني خدمات إلكترونية غير ورقية يتم تقديمها للمستفيد أينما كان دون الحاجة لزيارة الوزارة أو أي من مكاتبها وهو ما ينعكس بالإيجاب على البيئة من خلال تقليل استخدام المركبات وخفض معدلات التلوث.​


لعل تبني الوزارة لمفهوم التنمية المستدامة قد اعتمد على عدد من الإجراءات منها ما يلي:

  • اتخاذ القرار المستند إلى مشاركات تطويرية وتحليل ودراسة متعمقين. - التوازن بين الاحتياجات والموارد المتوفرة (الأهداف والميزانيات على سبيل المثال).
  • المشاركة بالرأي وتفعيل دور المجتمع (مشاركة الآراء ومقترحات الجمهور لتطوير الأعمال).
  • التقييم الموضوعي والمرحلي لكل الأعمال. -وضع خطط عمل تفصيلية وشاملة مع توفير حلول بديلة وإجراءات احترازية ووضع أهداف قابلة للتطبيق.
  • وضع مؤشرات سهلة القياس لمتابعة تنفيذ الأعمال بشكل مستمر ودوري. -زيادة الوعي العام حول ما تنفذه الوزارة من أعمال حتى تتسم مشاركات الجمهور بالإيجابية.


تسهيل العمل التجاري للشباب

ولعل أبرز الدلائل على سعي الوزارة لتسهيل العمل التجاري للشباب هو الخدمات السهلة والميسرة وتسهيل الإجراءات وتقليل المتطلبات فضلًا عن دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. وتشمل أبرز التسهيلات المقدمة من الوزارة في هذا الجانب ما يلي:

إصدار الرخص التجارية الفورية، ويمكن الحصول على مزيد من التفاصيل حول ذلك

"رابط إصدار رخصة تجارية"

تبسيط إجراءات الأعمال وتقديم خدمات إلكترونية سهلة وميسرة

تعمل الوزارة على أن تقدم خدمات إلكترونية سهلة وميسرة تتسم بالمرونة مع إمكانية تطويرها مستقبلًا إذا دعت الحاجة لذلك، وإمكانية ربطها بأية جهات حكومية في حالة تطلب الأمر تكاملًا مع تلك الجهات من أجل تقديم منظومة من الخدمات الحكومية الإلكترونية وهو ما يدعم مبدأ الاستدامة في الخدمات الإلكترونية.
 

sdga poster
                                                                       أهداف الامم المتحدة

تعليقات واقتراحات

لأي استفسار أو تعليق على الخدمات البلدية، يرجى ملئ المعلومات المطلوبة

إرسال
تاريخ آخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
لا يوجد تقييمات الى الآن